يزيد حجم الضغوط التي يواجهها المدرس يوماً بعد يوم . فالعيون جميعها ترصد أداء المدرس . و يساعد سلوك الطلاب في تفاقم حجم هذه الضغوط . و في الواقع، فإن هذه المشكلة الصعبة تترك أثراً واضحاً في مستوى الضغوط العصبية التي يتعرض لها المدرس و على مستوى تقديره لذاته .
و لما أخذت العديد من المدارس في الاهتمام بتطوير منهجية شاملة للتعامل مع سلوك الطلاب ، فقد كان لابد من وجود كتاب يدعم المدرسين في سعيهم نحو وضع سياسة لإدراك سلوك الطلاب داخل المدرسة . وهنا ، يبرز دور "بيل روجرز" – صاحب الباع الطويل في مجال إدارة السلوك –حيث قام بتقديم العديد من الاقتراحات من خلال كتابه هذا . فنجده يتناول بالشرح و التفسير العديد من النقاط المهمة التي نذكر منها ما يلي :
النظام الإيجابي و أهمية عنصر المواظبة
بعض المهارات الخاصة بلغة النظام – الشفهية و غير الشفهية
أساليب لإدارة السلوكيات العنيفة و العدوانية و غير اللائقة
أساليب خاصة للتعامل مع الطلاب ذوي السلوك الفوضوي
الحقوق و القوانين و الواجبات و النظم
النتائج المترتبة على سلوك الطالب غير اللائق و منها الفصل المؤقت
اتفاقيات السلوك
إدارة الملعب
كيفية وضع خطة لإدارة السلوك و صياغتها في سياسة
وقد حرص المؤلف على عرض كل هذه الأمور في أسلوب شيق و سلس ، حيث انه يعرف عن يقين ما يعانيه المدرس و ما يشعر به إزاء سلوكيات الطلاب . وقد نجح في أن يبث في إدارة المدرسة ثقة كبيرة تدفعها إلى التعاون مع أولياء الأمور و التواصل معهم و مع المجتمع ككل لأن هذا سيساعدها كثيراً في النجاح في مهمة إدارة سلوك الطلاب .
نبذة عن المؤلف
يتمتع "بيل روجرز" بأسلوب شيق يمكنه من التعبير عن أفكاره بطريقة سلسلة و قريبة من أذهان المدرسين . و يؤمن "روجرز" أن ما يعانيه المدرسون من قلق و ضغوط يمثل جزءاً أساسياً من متاعب مهنة التدريس ، و يرى أن الحل الوحيد لهذه المتاعب يكمن في المدرسة و في تعاون طاقم العمل ككل .و في الواقع، فإن "روجرز" واحداً من الاستشاريين المخضرمين في مجال التعليم حيث انه حاضر في جميع أنحاء العالم في قضايا إدارة السلوك و علاقة الضغوط العصبية بمهنة التدريس و برامج دعم الأقران بين المدرسين .
|